ساكن حطّين ونهضة حضارية تربوية
21/04/2021 - 01:48:57 pm

رماح يصوّبها معين أبو عبيد

ساكن حطّين ونهضة حضارية تربوية

خطوة حضارية، تربوية ثقافية، نقلة ونهضة نوعيّة بين العلم والدين تصبو إلى التقدم والرقي هادفة إلى المزج  بينهما، الأمر الذي، في نهاية المطاف،  يُنمي الأجيال الصّاعدة، ويحافظ على العادات والتقاليد، القيم والأخلاق. هذه حقيقة ملموسة على أرض واقع الطائفة المعروفيّة في نطاق برنامج بناء الإنسان الذي يتبناه المجلس الديني الأعلى برعاية رئيس المجلس، فضيلة الشيخ موفق طريف الذي يستحق التقدير والثناء، إذ التقى في رحاب مقام النبي شعيب عليه السّلام، وفي أجواء احتفالية، عدد كبير من المشايخ مع الزمنين نساء وأطفال، بأمسية إشهار قصة الأطفال التوحيدية الأولى، تحت عنوان "ساكن حطين" ضمن سلسلة قصص الأطفال "أنا موحّد".

هذا المشهد الذي شهده رحاب مقام النبي شعيب عليه السلام، بموقعه المميز وجباله ومرتفعاته المكسوة بالأزهار البرية واللون الأخضر، والذي يعتبر جزءًا من كياننا، يبعث لدى الزائر الهدوء والراحة النفسية والسكينة، الأمل والتجدد. 

وفي كلمته الافتتاحية قال الرئيس الروحي للطائفة الدرزية فضيلة  الشيخ موفق طريف:  

بقلوبٍ مفعمةٍ بالسّعادةِ والتّأثّر، نجتمع اليومَ وإيّاكم في هذا المحفلِ التّربويِّ المبارك، مُعلنين عن صدورِ قصّة التّوعيةِ الأولى ضمن سلسلةِ إصدارات "أنا موحّد" الّتي ترى اليومَ النّورَ بعد جهدٍ وعملٍ مخلصٍ قام به المجلس الدّينيّ على مدار شهور.

ليس عبثًا أن نلتقيَ اليومَ في رحاب مقام سيّدنا النّبي شعيبٍ عليه السّلام. مقام معلّم الأنبياء الّذي كان ولا زال القدوةَ الوضّاحة الّتي يعودُ إليها امتدادُنا التّراثيّ والتّاريخيّ والفكريّ، مستلهمين الحكمةَ من نهج صاحِبها الأخلاقيّ في سياسة الحياة، ومستذكرينَ شجاعتَهُ في الدّعوةِ إلى الحقّ ولو شقّ، وأهميّةِ الوقوف عند حدود شرعِ الله تعالى، وبناء مجتمعٍ متحضّرٍ راقٍ يحترمُ العدالةَ وحقوق الإنسان.

لا يخفى على أحدٍ ما ترسّخ في أذهانِ المجتمعاتِ منذ القدم من الجدليّةِ المفتعَلةِ حول التّناقض المزعوم بين العلم والدّين. هذه الجدليّة الّتي نراها غير قائمةٍ في رؤيا العقيدة التّوحيديّة الّتي تنادي بضرورة تحكيم العقل في التّجربة المعروفيّة، وتفعيل المنطق والتبحر في أغوار الإيمان والتّعرّف على الخالق تعالى. مع ذلك، علينا ألّا نهمل إخوتي، أنّ العلمَ لا يقوم إلّا إذا ارتكز على قواعدَ أخلاقيّة تهذيبيّة، وهو حالُ كبارِ أهلِ العلم الّذين خلّدهم التّاريخ أمثال فيثاغوروس وأفلاطون أرسطو وسقراط، الّذين لم يقفوا بالعلم عند حدّ المعلومة، بل اجتازوها إلى ما وراء الكلمة، باحثين عن الحكمة الّتي تقدّمها والرّسالة الإيمانيّة الّتي تخدمها، وهو ما سمّاه أفلاطون بعالم الــــــمُثُل الأخلاقيّة العليا، الّتي تمثّل العلامةَ الفارقةَ بين الإنسان العالِم والإنسان الحكيم. 

ولو طبّقنا، أيها الأخوة، معادلة العلم والدّين هذه على نهجنا الدّراسيّ اليوم، لبان لنا أنّ الواجب يقتضي عمليّةَ إنعاشٍ فائقة، نتولّى فيها زرعَ القيم والعادات والتّقاليد في نفوس جيلنا الصّاعد، إقناعًا لا تخويفًا، ولطفًا لا جبرًا. 

 

أمّا كاتبا القصة، الشيخ د. حسام منصور والمربية إيمان أبو فارس، فقد قدّما شرحًا موسّعًا ووافيًا عن الكتاب وأهدافه السامية ودوره في رفع المستوى الثقافي والتربوي وخلق أجيال واعية بأسلوب راق وموضوعي ولغة سلسة جذابة ومراعاة أجيال الأطفال المختلفة ومراحلهم العمرية بحيث يركز أدب الأطفال على التهذيب والأخلاق التي  هي جزء لا يتجزأ من الإطار والواجبات الدينية وإيصال الرسالة. 

وقدّمت الكاتبة خلود سلمان قاسم مداخلة قيمة عن كتاب "ساكن حطين" تطرقت من خلالها إلى كل المقومات والعناصر  وأهداف القصة في كشف وغرس مجموعة من الصفات والقيم والمبادئ والاتجاهات بواسطة الكلمة المنثورة التي تتناول حادثة، وهي تاريخ مقام النبي شعيب عليه السلام  التي نظمت في أطار فني من التدرج والنماء عرضتها الشخصيات الرئيسية للقصة "الجد والحفيد" مصاغة بأسلوب أدبي راق يتنوع بين السرد والحوار والوصف، يعلو ويدنو وفقا لأحداث القصة، إذ تم تقسيمها إلى أربعة عناصر وهي؛  عنصر التسوق – الجانب اللغوي – الجانب الأخلاقي –  تعريف بكاتبَي قصة "ساكن حطين".

الشيخ وائل معدي تطرق إلى هذا المشروع وأهمية القصص التي تروي قصص الأنبياء وتعاليمهم، وكانت 

مداخلة للشيخ نور الدين شمس، مرشد التوعية التوحيدية، الذي سرد قصّة النبي عليه السلام وقصصه المشهورة مع أبناء قومه وتاريخه الحافل والزاهر، ثم كلمة مباركة شكر وثناء لرئيس مجلس عسفيا بهيج منصور، أمّا المفتش جلال أسعد فقد تكلّم عن بعد النظر الملموس في عمل المجلس الديني وقيمة التجدد في هذا الكتاب، وعمل وأداء المجلس الديني، ثم ألقى الشيخ سري أبو حمدة بعضا من شعره.

كانت رسومات ولوحات القصة من حصة الرسّامة بثينة حلبي التي استطاعت بكل إبداع وموضوعية محاكاة مضامين النص بصورة جميلة ومعبّرة. 

ومسك الختام، وكما قال المثل "التالي عند ربه غالٍ"، كان لعريف الأمسية الإعلامي والكاتب الغني عن التعريف، الزميل فهيم أبو ركن الذي نال تقديمه إعجاب الحضور بأدائه المميز وأسلوبه الراقي، وحضوره المميز، وبكل مهنية وموضوعية مستهلا افتتاح الأمسية بتحية من القلب دافئة، وبنية صافية يطيب شذاها مسكا وريحانا متخذة المشايخ  قدوة وإخوانا تحمل في طياتها ودا ووفاء، حبا وصفاء خيرا ونقاء.

زاوية رماح، تبارك هذه الخطوة الإيجابية التي تعتبر نهضة حضارية تربوية غير مسبوقة وتغيرًا جذريًّا في سلوكنا ونمط حياتنا، وبناء الإنسان.

وبمناسبة زيارة مقام النبي شعيب علية السلام، أدعو أبناء طائفتي المعروفية العمل على الألفة والتوحيد وبناء جسور التسامح والحوار والتشاور في مصير ومصلحة الطائفة ومشاكلها سائلا المولى عز وجل أن يعيده علينا وعلى كل العباد بكل خير واستقرار.

كما أبعث لأبناء الطائفة الإسلامية بأصدق التهاني بحلول شهر رمضان المبارك والمحتفلين بعيد الفصح والاستقلال.

المقالات المنشورة تعبر عن رأي كاتبها فقط، وموقع المدار بفسح المجال أمام الكاتب لطرح افكاره االتي كتبت بقلمه ويقدم للجميع مساحة حرة للتعبير
الاسم الكامل :
مكان الاقامة :
التعليق :
هام جدا : أدارة الموقع لا تنشر اي تعقيب فيه تجاوز لقانون القذف والتشهير, وتقع المسؤلية على كاتب التعقيب
Copyright © almadar.co.il 2010-2021 | All Rights Reserved © جميع الحقوق محفوظة لموقع المدار الاول في الشمال
سيجما سبيس بناء مواقع انترنت
X أغلق
X أغلق