مبادرة تستحق التقدير بقلم د. نجيب صعب – ابو سنان
2013-02-28 18:40:59
استهل هذه السطور بتقديم التحية للسيد سليم وكريم , الأخ سليم نبهان شحادة الذي أعدّ الصور وكريم رجا عبود ألذي احتفظ بالصور منذ عشرات السنين , وكذلك للسيدة نادرة شحادة سكرتيرة ابداع ولجميع أعضاء اللجنة التحضيرية, للمعرض , كل الجهود المكثفة والرعاية الصادقة والمسؤولية الذاتية تجمعت وانتجت
 " ذاكرة كفرياسيف في صور " .
مرة اخرى تحية للجميع بكل استحقاق لأنّ مبادرة كهذه وخطوة مسؤولة كهذه تنطوي على البعد العميق في المسؤولية والاهتمام العارم في تخليد القرية والعودة الى حياة الأهل والآباء والأجداد وبدون تكلف او تنسيق مسبق في تلك الأيام وخاصة بشكل تطوعي .
"ذاكرة كفرياسيف في صور"  تشد الزائر من كفرياسيف وخارجها الى احداث وذكريات وأمور قد عاشها الكثيرون وعايشها الكثيرون ايضاً من القرية وخارجها.         
وخلال جولاتي في نواحي المعرض يوم الجمعة 22/02/13 وبرفقة السيدين كريم وسليم شدني الى هذا المعرض اكثر واكثر ما رأيته من صور ونواحي مغروسة في نفسي وخاصةً المدرسة الثانوية على اسم المرحوم يني يني والتي تخرجت منها عام 1963 ما يعمق الصلة بالقرية ومعالمها وبأهلها الأعزاء .
ولا يغيب عن الناظر العديد من الصور التي تمثل الحياة الاجتماعية ,الثقافية , التربوية والفولكلورية حيث جذبني اكثر واكثر الصورة التي يظهر المرحوم والدي ابو نجيب سلمان صعب  وهو في اوج عطائه الفني وهو يعزف على الأرغول في حفلة زفاف ابي العفيف سعيد بولص اطال الله عمره , وبرز في المعرض صورة الفيلسوف الفرنسي جان بول سارنر – خلال زيارته للقرية برفقة المسؤولين في السلطة المحلية كما تبرز ايضاً صور تنم عن نوعية الحياة التي عاشها الكفارسة , والعين التي كانت مصدراً للحياة لكفرياسيف وجيرانها حيث كان السلف يأتي الى العين  لملء جرار المياه للاستهلاك الى ان ادخل مشروع المياه الى كفرياسيف عام 1962
حيث تشهد احدى الصور على ذلك .
والمعرض يحتوي على صور عديدة وكثيرة عن الحياة الزراعية وعلاقة المواطنين والعمل المشترك لما فيه خير البلد التي في نظري تغاير كثيراً مما نراه في المجتمع بشكل عام  في ايامنا هذه .
وكذلك يشمل المعرض صوراً عن الحركة الرياضية المتطورة بكفرياسيف والتي تستغيث هذه الأيام !!!      
وخلاصة القول انّ لهذا العمل والمبادرة التطوعية اكثر من معنى في حياتنا اليومية حيث انّه ينم عن الروابط الإنسانية التي لا زالت تربط المواطن ببلده , وتعطي صوراً عن الماضي لتقترن  بصور حيّة من الحاضر الأمر الذي يرسخ يوماً بعد يوم صلة المواطن ببلده ما يجب تعميقه اكثر رغم كل المستجدات والإنجازات العلمية والتكنولوجية التي تجتاح كل البيوت هذه الأيام والحاجة اكثر من ان تكون ماسة في الحفاظ على تراث الآباء والأجداد وعدم محو الماضي والمعالم التي نشأ وتربي وترعرع سكان القرية عليها والتي يجب ان تتوطد في العصر الحاضر.
وهنا ارجو ان انوّه الى انّ هذه المبادرة مباركة تستحق التقدير وحبذا لو انها تغزو قرى اخرى من اجل الحفاظ على التراث القديم وإبراز نظم الحياة القروية التي  تحلى بها السالفون في كل بلد وبلد.
اخيراً اود ان اعبر مرة اخرى عن اعجابي وسروري لزيارة المعرض ومشاهدة محتوياته التي تعيد المرء بالذاكرة والصورة الى عشرات السنين والتي تجمع الواناً عديدة من الفعاليات , المؤسسات , النشاطات , وأنماط المعيشة الأمر الذي يستوجب ابرازه واطلاع النشء الجديد عليه ليبقى راسخاً في النفوس .
وتمنياتي الصادقة الى ادارة رابطة الفنانين التشكيليين العرب  "ابداع"  ان تقوم بالمزيد من هذه الإنتاجات وكل التقدير للمبادرين والذين عملوا معاً من اجل ان يخرج هذا الإنتاج الى الوجود فهنيئاً للإدارة وهنيئاً لكفرياسيف المنطقة وخاصةً كريم عبود وسليم شحادة ونادرة شحادة سكرتيرة ابداع .
واليك يا اخي كريم مزيداً من التمنيات بالتوفيق حيث قمت بواجبك رغم اقامتك في السويد منذ عام 1971 والى الأمام.

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 


المقالات المنشورة تعبر عن رأي كاتبها فقط، وموقع المدار بفسح المجال أمام الكاتب لطرح افكاره االتي كتبت بقلمه ويقدم للجميع مساحة حرة للتعبير
Copyright © almadar.co.il 2010-2026 | All Rights Reserved © جميع الحقوق محفوظة لموقع المدار الاول في الشمال
سيجما سبيس بناء مواقع انترنت
X أغلق
X أغلق