هل مملكة ألسويد نموذج؟ -بقلم ألدكتور محمد حسن ألشغري -كفرياسيف
16/12/2018 - 02:34:19 pm

أسفرت ألانتخابات التي جرت في مملكة السويد والتي جرت في التاسع من شهر أيلول الماضي عن خسارة للحزب الاشتراكي الديموقراطي ب-13مقعدا وحزب المحافظين ب-14مقعدا وحزب الخضرب-16مقعدا وعليه فان الائتلاف الحكومي الحمر-ألذي قاد البلاد خلال ألاربع سنوات الماضية دون أية مشاكل وعدد أعضاء ألائتلاف  144 وآخرون من الحزب المحافظ وغيرهم كان 143 وعليه فان رئيس الحزب الاشتراكي الديموقراطي ستيفان لوفبين شكَل الحكومة وقادها على مدار السنوات ألاربع الماضية ، فالاحزاب التي كانت غير ممثلة بالائتلاف تعهدت بعدم اسقاط حكومة الحمر-خضر وهذا ما تمَ،لكن الانتخابات التي جرت في التاسع من شهر أيلول الماضي أسفرت عن عدم قدرة أي من الحزبين من تشكيل الحكومة،كما نود أن نذَكر بان التصويت في البرلمان على الميزانية مرَ دون أية مشاكل في الدورة الماضية،أما بعد ألانتخابات هذا العام فالوضع اختلف سيما وان حزب ديموقراطيو السويد وهوحزب يميني يكره الغرباء والعرب والمسلمين واليهود على حد سواء كان حزبا جديدا وخاض ألانتخابات وفاز ب-49عضوا أمر لم يكن متوقعا بالمرة وعليه فان قادة ألاحزاب والكتل البرلمانية الممثلة في البرلمان رفضت التعاون معه،لكن كتلته كانت بيضة القبان وهذه المرة زاد من عدد أعضاءه وحصل على 70 عضوا من أصل349 عدد أعضاء البرلمان،وعملية انتخاب رئيس البرلمان أندرياس نورلين كان بخدعة لان حزبه ليس أكبركتلة،لكنه حظي بدعم الحزب اليميني س.د وهكذا تسنى له بموجب الدستور تكليف رئيس الحزب لوفبين  بتشكيل الحكومة،ولم يكن متوقعا اسناد منصب رئيس البرلمان لنورلين من حزب المحافظين،بل كان من المفروض أن يكون من الحزب الاشتراكي ألديموقراطي،لكن حيث أن هذا الحزب لا يريد التعاون من الحزب اليميني (س.د) وعدد ممثليه 70 عليه جاءت القرعة من نصيب وحظ نورلين من حزب المحافظين والذي انتخب رئيسا للبرلمان وبيده اناطة تشكيل الحكومة ليس فقط على رئيس

أكبر كتلة،بل على من يراه هو مناسبا،وكلفَ لوفبين مرتان ولم يفلح بل جاء مدعوما بحليفه السابق حزب الخضر ووصل العدد الى 116عضوا فقط وكان من المتوقع أن يحظى هذا التكليف على ألاقل بدعم من حزب الوسط والذي زاد من تمثيله من 22-31 عضوا وحزب اللبيراليون ألممثلين ب-20 عضوا بدلا من 19 في ألانتخابات الماضية،لكن في نهاية المطاف لم يؤيد أي من الحزبين أقتراح ألائتلاف،وهنالك إمكانية للحصول على دعم من حزب اليسار والممثل ب-28 عضوا  وزاد عدد أعضاءه من 21-28 وأيضا دعم كهذا لم يكن متوقعا كما أن حزب س.د لم يدعم الحزب الاشتراكي لان الحزب لا يريد التعاون معه ولا بأي شكل من ألاشكال حتى لو قاد ذلك الى خسارتهم لتشكيل الحكومة وعليه أناط رئيس البرلمان نورلين على رئيسة حزب الوسط لتشكيل الحكومة ،لكن للأسف الشديد لم تتمكن من الحصول على دعم كاف،وعليه أعاد ألكرة الى لوفبين مرة أخرى ولم يستطع الحصول على دعم مناسب وحصد فقط 116 عضوا من الحزب ألاشتراكي وحزب الخضر،وألآن بقيت الكرة في يد رئيس البرلمان أندرياس نورلين والذي من المفروض أن يتوصل الى حل مناسب  والا فسيفكر في حل البرلمان والدعوة الى اجراء انتخابات جديدة والتي يتوقعون فوزا للاشتراكي الديموقراطي الذي قاد حكومات مملكة ألسويد من رئاسة طاج ايرلاندار والمرحوم أولوف بالمة الذي اغتيل قبل عدة سنوات ولم يتمَ حتى ألان التعرف على الجاني أو الجناة وكانت له مواقف مشرفة في ما يتعلق بالقضية الفلسطينية ودعم هذا ألشعب الذي ما زال يبحث عن من يدعمه لتحقيق امانيه في أن تكون لهم دولة مستقلة كباقي دول العالم.

بالمناسبة  اعترفت أستراليا بالقدس الغربية عاصمة لدولة إسرائيل على أن تكون القدس الشرقية عاصمة الدولة الفلسطينية والتي من المتوقع أن تكون للشعب الفلسطيني وحل  ألدولتين والذي سيتحقق بناء على ما صرح به رئيس حكومة استراليا وأنه مع حل الدولتين وأن هنالك تغيرا في ألافق وسيحدث ذلك مستقبلا على حد قوله،لكن هذا التصريح  لم يعجب الحكومة عندنا ونتنياهو خاصة،لا نعرف ما الذي يريده رئيس حكومتنا؟اعتراف بالقدس عاصمة لدولة إسرائيل لا يعجبه! لماذا؟ لانه صرح وقال ان القدس الشرقية ستكون عاصمة للدولة الفلسطينية  عندما يتم التوصل الى حل الدولتين والتي يؤمن بها رئيس حكومة أستراليا شو رأيكم بهذا ألكلام؟؟

بالمناسبة  نقترح على الوزيرة ريجيب  كيف بدها تعمل وشو؟ لو انها سمعت ألآذان وهي في سلطنة عمان عند الحاكم قابوس؟هل سترضى بان تستمر في سماع صوت ألآذان من على المنابر فهناك الكثير من المساجد والمنابر وحسن أن جولتها وزيارتها الى سلطنة عمان لم تدم طويلا ،والا ماذا ستفعل؟وان صدق ألراوي  عن إمكانية إقامة علاقات دبلوماسية ما بين البلدين وكأن هذه العلاقات هي جديدة؟!!فسلطنة عمان جميلة جدا وحبذا لو حدث ذلك!يوجد أقارب للفلسطينين في كل الدول وسمعنا أيضا عن نوايا لعلاقات مع مملكة البحرين ونحن يسرنا أن تكون علاقات عادية مع دول ألامارات والمملكة العربية السعودية وباقي الدول العربية،بشرط أن يتمَ ألاعتراف باقامة الدولة الفلسطينية  وعاصمتها القدس الشرقية،وعلى فطنة رئيس وزراء استراليا قال وصرح:بان هنالك قرارات دولية يجب تطبيقها شو رأيك يا سيَد نتنياهو ؟؟نحن مع أن يكون للفلسطينيين دولة وكيان وعلم وعلاقات دبلوماسية مع جميع الدول العربية،لكن ماذا ستقولون لهم أن المواطن العربي في بلده ووطنه المغروس فيه كشجرة الزيتون هو بالنسبة لنا ليس مواطن وهو ليس مثلنا هو درجة الله أعلم؟ ونحن المتميزون والمتفوقين عليه لانه عربي ونحن يهود! ناسين أو متناسين "بانكم كنتم أغيار في البلاد؟؟؟!!"عيب ياريجيب ! واذا سألوك عن قانون الهوية والقومية  بماذا تجيبين؟ إضافة بأن صوت المؤذن يزعجك ولا تريدين أن يرفع في إسرائيل!بالمناسبة مسموح رفع ألآذان في الدول ألاوروبية راجعوا الصحف وتابعوا وسائل ألاعلام وغيرهم وقرارات محاكم.هل ستقولون لهم باننا لسنا من شكلكم؟أنتم أفضل لبينما يحين الوقت ويسن في الكنيست مشروع قانون تفضيلي بهذا ألشأن،هل تعتقدون بان علاقات كهذه غير مهمة؟لا هي مهمة عندها نستطيع القيام بمناسك الحج والعمرة متى ما اردنا ومن أي بلد كان!!لان ألاسعار من دول أخرى "بتراب ألمصاري" حتى من الدول ألاسكندنافية،نحن على علم ودراية من وجود نوع من العلاقات مع دول الخليج وغيرها من الدول العربية  وإسرائيل بالخفى،لكنها موجودة.

المثل بيقول "كلاس ما بيغطي على طحان"يا ريت يسمح لنا بزيارات دينية  للمملكة العربية ألسعودية ونزور ألاهل وألاقارب في بيوتهم وهم يزوروننا هنا في بلدنا ووطننا،وهنالك أكثر من دولة قالت وتقول:حلَوا القضية الفلسطينية  واعطوهم حقوقهم وانسحبوا من جميع ألاراضي التي احتليتموها عام 1967 واعيدوا للفلسطينيين أراضيهم التي اغتصبتموها واستوليتم عليها وانسحبوا من كافة المناطق الي هي ليست لكم وأعملوا على تنفيذ  القرارات الأممية والتي تحدث عنها رئيس وزراء استراليا والذي يمَهد لفوزه بالانتخابات المقبلة وحصوله على أكبر عدد ممكن من أصوات اليهود في استراليا وأهم شيء في تصريحه هو التقرب من ترامب وطلب رضاه أم انتم في واد وألآخرين في واد؟؟ولا تنسوا انه ان افتتحتم سفارات وقنصليات في هذه الدول العربية فلعل وعسى يحظى المواطن  العربي بشئ.

كل عام والجميع بالف ألف خير،ومشكورة وسائل التواصل ألاجتماعي ألتي تتيح للجميع تقديم التهاني بالعيد المجيد وفي غيره من المناسبات  السعيدة،وكما قالت احدى المسنات:لو يا ستي ألاسم والتسمية تكلف دراهم لكان الواحد مننَا سمَى ابنه أي المولود..........؟عيد الميلاد المجيد على ألابواب ومشكورة الجهود التي قام بها زميلنا وصديقنا المحامي شادي حبيب شويري رئيس مجلس محلي بلدتنا كفرياسيف  من جهود لتنظيم "كريسماس ماركت وبمشاركة ألآخرين من أعضاء المجلس المنتخبين جميعهم ودون استثناء هذا ألاحتفال الذي استقطب اليه المئات ان لم يكن آلاف الرواد من القرية والقرى المجاورة وحتى من أماكن بعيدة كمدينة الناصرة انه سوق وفرحة وبهجة أدخلت السرور الى قلوب ألاهل الذي شارك أولادهم كأحفادي كرمل شام وزين وقدموا ما استطاعوا من عروض شيَقة وكلمة  شكر وثناء لمنظمي الاحتفالات الرائعة وكل من شارك فيها،لقد شاهدت ذلك بواسطة وسائل التواصل ألاجتماعي بسبب الوعكة الصحية التي ما زلت أعاني منها حدث رائع قرَب القلوب وسطَر المحبة وألالفة والتعاون وحمدا لله لم يحصل أي مكروه دمتم لنا ودمنا لكم وكل خيرللجميع بمناسبة حلول عيد الميلاد المجيد ورأس ألسنة الجديدة تكللت باحلال السلام والاعلان عن ألدولة الفلسطينية وعاصمتها القدس الشرقية

المقالات المنشورة تعبر عن رأي كاتبها فقط، وموقع المدار بفسح المجال أمام الكاتب لطرح افكاره االتي كتبت بقلمه ويقدم للجميع مساحة حرة للتعبير
الاسم الكامل :
مكان الاقامة :
التعليق :
هام جدا : أدارة الموقع لا تنشر اي تعقيب فيه تجاوز لقانون القذف والتشهير, وتقع المسؤلية على كاتب التعقيب
Copyright © almadar.co.il 2010-2019 | All Rights Reserved © جميع الحقوق محفوظة لموقع المدار الاول في الشمال
سيجما سبيس بناء مواقع انترنت
X أغلق
X أغلق